الأحد، 2 يناير 2011

مقرر مادة الفكر التربوى

أهداف المقرر
1 – تعريف الطالبات بالمؤثرات العامة في حركة الفكر الإنساني بشكل عام, وفي الفكر التربوي بشكل خاص .
2 – تعرف الطالبات على أهم مراحل تطور الفكر التربوي وعلاقته بالتطور الحضاري والمعرفي   عبر عصورها التاريخية المختلفة.
3 – تعرف الطالبات على الجذور التاريخية لبعض المدارس الفكرية التربوية في العصور القديمة , والوسطى , والحديثة , مع إبراز وجهة نظر الإسلام فيها .
4 – التركيز على الفكر التربوي في العصور الإسلامية الأولى , مع إبراز الدور الذي لعبته الحضارة الإسلامية بفكرها العام وفكرها التربوي في قيادة الحضارة العالمية لفترات طويلة من الزمن.
5 – تعريف الطالبات بالموقف الراهن للفكر التربوي الإسلامي , ومدى حاجته إلى تجديد نشاطه وعودة حيويته ليمارس دوره السابق.
6 – الوقوف على أهم اتجاهات الفكر التربوي في العصر الحديث.
محتوى المقرر
الموضوع الأول (القوى والعوامل المؤثرة في حركة الفكر التربوي)
العامل الديني
العامل الجغرافي
العامل الاقتصادي
العامل السياسي
عامل اللغة
أهمية دراسة المعلم لتطور الفكر في العصور القديمة
الموضوع الثاني الفكر التربوي في العصور القديمة
- عوامل نشأة الحضارات ألقديمه .
نماذج مختارة من الفكر التربوي في الحضارات ألقديمه.
الموضوع الثالث ( الفكر التربوي في بلاد اليونان القديمة)
الأوضاع العامة السائدة في المجتمع اليوناني .
النظام التعليمي والتربوي في إسبرطة
أفلاطون وفكره التربوي
أرسطو وفكره التربوي
نظره تقويمية على التربية اليونانية
الفصل الرابع ( الفكر التربوي في أوربا في العصور الوسطى )
الاوضاع العامة السائدة في أوربا في العصور الوسطى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق