الأحد، 2 يناير 2011

المحاضرة الأولى



الفكر التربوي:
هو مجموعة الأسس والمفاهيم التي تحكمه خلف مظاهر السلوك الإنساني وبذلك هو نتاج لعقلانية الإنسان.
 الفكر:
هو تعبير عن واقع اجتماعي ويمكن تغييره من مجتمع لأخر حسب الواقع الاجتماعي .
تعريف الفكر التربوي:
هو رصد لحركة الفكر الموجه للتربية للوصول إلى التقدم.
- تختلف المدارس من عصر لعصر ومعلم الأمس ليس كمعلم اليوم الذي يستخدم الوسائل ألحديثه والخبرة المباشرة .
- دراسة الفكر التربوي تعتبر تخصص ضمن التخصصات التربوية والتاريخ التربوي :
تتناول دراسة الفكر التربوي من حيث دراسة تاريخ التربية وتشمل :.
1 – تطور لمؤسسات التربية مثل المعاهد والمدارس والجامعات والمساجد التي كانت تقدم التربية بطريقة غير نظامية مثل الأسرة ودور العبادة والمؤسسات .
2 – تطور التنظيمات التربوية وتعني القواعد واللوائح والقوانين التي تنظم النشاط التربوي .
العوامل المؤثرة في حركة الفكر التربوي :
أ.العوامل الطبيعية وتشمل الجنس واللغة والبيئة .
2 – العوامل الدينية وتشمل الدين أو الأديان.
3- اللا دينيه تشمل المذاهب الفكرية والسياسة.
أولا: العامل الديني :.
الدين هو العامل الأساسي الذي يؤثر في المجتمع ويحدد القيم والمفاهيم وأنماط وعادات الأشخاص.
تأثير العامل الديني على أراء المفكرين مما أثر على النظم التربوية كما حدث في أوربا المسيحية والشرق الإسلامي.
الديانات والمذاهب الوضعية مثل البوذية:
1 – الدين الإسلامي:
 أثر في أفكار علماء التربية وكل ترابط بين العقيدة الدينية والتربية من خلال  الكتاب والسنة مصدر التشريع الذي أدى إلى اجتهادات المربين وآراء المفكرين في قضايا ومشكلات التربية والتعليم.
2 – العامل الجغرافي :
الأرض التي يعيش عليها الإنسان لها تأثير كبير على خصائص الإنسان فالشعوب التي تعيش المناطق الجبلية تتميز بصفات وخصائص تجعلها تختلف هن الشعوب التي تسكن الأودية والأماكن السهلة.
- عادات وطباع يختلفون عن سكان الحضر يعيشون في ظروف حضارية مختلفة.
- خصائص الإنتاج لسكان الريف يعشون في ترابط اجتماعي ويشغلون الحرف البسيطة ويعملون في الزراعة بينما الحضر يعيشون في ظروف حضارية .
تؤثر الجغرافيا على طريقة الفكر التربوي وعلى صور وأنماط نظم التعليم وتصميم المدارس:
- بل أن حالة الجو والمناخ لها تأثير على دافعية التلاميذ وتعلقهم بقيمة التعليم .
3 – العامل السياسي :
 يعتبر التعليم مهم في السياسة لأنه يؤثر في المجتمع ونظامه السياسي لان التعليم يؤثر في الإنسان لان التربية يستخدمها المجتمع لتحقيق غايات وأهداف سياسية فهي عامل أساسي في توجيه النظم التعليمية وصياغة أهدافها منها:.
1 – مفهوم المواطنة يعني نوعية القيم والحقوق والواجبات التي يجب أن يكتسبها الفرد .
2 – مفهوم تكافؤ الفرص التعليمية دون تمييز من لون أو عرق أو جنس .
3 – مفهوم الحراك الاجتماعي وما يتضمنه من توجه سياسي لتحريك فئات المجتمع .
4- مفهوم ديمقراطية التعليم في تحديد حرية التدريب .
 4 – عامل اللغة :
تعتبر اللغة أهم الروابط التي تربط الفرد بغيره من الأفراد في المجتمع لأنها لغة التفاهم ونقل الأفكار من الأجداد إلى الأحفاد.
- لذلك فهي نوع من الوحدة الفكرية والعاطفية لدى الأفراد في المجتمع ولذلك يصبح التعليم هو أداة المجتمع .
تأثير اللغة على الفكر التربوي:
1 – تتوقف قوة الأفكار التربوية واستمرارها على عامل اللغة .
2 -  المفاهيم والأهداف التربوية تصاغ بنفس لغة المجتمع.
3- كثير من المعتقدات اعتمدت على اللغة.
5 – العامل الاقتصادي :
يعتبر العامل الاقتصادي يؤثر في مجالات العمل والإنتاج ولذلك فهو يؤثر على تشكيل الفكر التربوي.
- المجتمعات البدائية :التي تعتمد على الصيد والرعي ولا تحتاج إلى نظم متقدمة للتعليم ولا يوجد بها مؤسسات تعليمية ولكنها تعتمد على التعليم من الأفراد والخبرة التي يتوارثها الأجيال داخل الأسرة مباشرة لمزاولة الأعمال البدائية .
- المجتمعات الزراعية:
تحتاج إلى نوعية من التعليم موجهه إلى التعليم من حيث النشاط الزراعي .
- المجتمعات الصناعية:
تزداد حاجتها إلى التعليم المتخصص القائم على تعلم المهارات عندما يزداد التقدم الصناعي نتيجة لاستخدام العلم.
أهمية دراسة المعلم لتطور الفكر التربوي
لابد للمعلم أن بتعرف على القوى الاجتماعية والبيئية والاقتصادية المؤثرة على السياسات التعليمية .
- المعلم ليس ناقل للمعرفة والمعلومات فقط إنما هو معدل لأفكار العقول ومكون للاتجاهات وتعديل السلوك.
لابد للمعلم أن يتعرف على مجهود المربية السابقة ومحاولاتهم لتلافي الأخطاء.
أهمية دراسة المعلم للفكر التربوي
1 – زيادة قدرة المعلم على الربط بين الماضي والحاضر .
2 – القدرة على اكتشاف العلاقة بين التربية والجوانب الأخرى مثل الاقتصادية والسياسية .
3 – تنمية احترام أفكار الآخرين .
4 – تساعد المعلم على تكوين مفاهيم جديدة عن التلميذ وطبيعة العملية التربوية .
5- تعطي رؤية للمعلم وتكسبه مفهوم النقد مما يجعله يصدر أحكام وقرارات تساعد على التطور .
6- تنمي لديه القدرة على اكتشاف العلاقة بين النظريات التربوية والنظريات العلمية لها داخل المدرسة .
مفهوم التربية في المجتمعات القديمة:
التربية البدائية :اعتمدت على إعداد الفرد ودمجه في المجتمع على القيم والعادات الموروثة في المجتمع ولم يكن بها مدارس فالتربية عندهم كانت استجابة لمطالب المجتمع والتوافق بين الأفراد.
خصائص التربية القديمة:
1 – تربية غير مقصودة تتم في المجتمع تلبية لحاجات الأفراد .
2 – تربية مباشرة تتم عن طريق الخبرة العملية بتقليد الكبار في حرفهم.
3- تربية محافظة تسعى لاستمرار العادات السائدة في المجتمع دون تعديل أو تغيير .
4 – تربية موزعه تتم في المجتمع بأكمله دون اللجوء إلى مؤسسات .
5 – تربية متدرجة توزع حسب السن وتبدأ بالطفولة حتى كبار السن .
6 – تربية تقليدية تقوم على المحاكاة والتقليد والممارسة العملية.
7 – تربية تلقائية  تستمد من الحياة والبيئة الطبيعية بالفطرة.
المفاهيم والمعتقدات التي شكلت الفكر التربوي في المجتمعات الفرعية:
1 – التربية المستمرة
   انها تستمر في جميع المراحل العمرية لا تقتصر على سن معين ولا على مؤسسات تعليمية.
2 – الرفق واللين أساس التربية
يعامل الأطفال باللين وليس بالعقاب .
3 – التوازن بين جوانب التربية الجسدية والفكرية والروحية
يعلمون الأطفال بلين طريقة لعب الكبار ويتدربون عليها بحرية مما يساعد على تكوين فكرهم وتوجيههم عن طريق الملاحظة والتخيل والإبداع.
4 – مراعاة التربية لجنس الطفل
- فالصبي يتدرب على الأعمال التي تناسب جنسه مثل الصيد وحمل السلاح وتسلق الأشجار.
- البنات شغل المنزل وجمع الحطب وبناء الأكواخ وجمع الفواكه.
5 – العناية بتربية الإدراكات الحسية
عن طريق إتاحة الفرصة للتمتع بالحياة الطبيعية وتنمية الحواس من سمع وشم وبصر .
6 – التربية أداة للتقويم الخلقي
ذلك عن طريق نقل قصص الأجداد للأبناء ونقل المبادئ والقيم وطريقة التصرف السليم وطاعة أولي الأمر.
- اهتمت التربية القديمة بالطبيعة الإنسانية وذلك عن طريق ترويض النفس البشرية وذلك من خلال دور العبادة ونشاطات العمل ونشاطات المعرفة والتركيز.
7 – العناية بالمعتقدات الدينية
اهتمت التربية القديمة بنقل المعتقدات المتوارثة وتربية الإيمان بأنه يوجد قدرة عليا تنظم الكون والإيمان باستقلال روح الإنسان عن جسده والشعور الديني القائم على التمييز بين الخير والشر.

هناك تعليقان (2):