الأحد، 2 يناير، 2011

المحاضرة الثالثة


المحاضرة الثالثة
الفكر التربوي في بلاد اليونان القديمة
تميزت التربية اليونانية عن التربية الشرقية في أنها تجدد روح الابتكار والتجديد تساعد في تنمية الشخصية الفردية بجميع مظاهرها السياسية والخلقية والعلمية والفنية .
- اهتمت التربية بالتكوين الروحي للفرد وكان هذا مثلهم الأعلى
قدم أفلاطون وأرسطو توجهات وتطورات للفكر التربوي ليس في اليونان فحسب وإنما ما زالت تؤثر في تشكيل العقل التربوي .
الأوضاع العامة التي سادت في المجتمع اليوناني القديم:
الموقع الجغرافي لليونان عبارة عن بلاد جبلية ووديان وأنهار قصيرة.
- الاتصال بين أجزائها صعب وعسير وساعد ذلك على قيام مدن وولايات لا تضمها وحدة أو رابطة سياسية قوية.
 لذا ظهرت عندهم فكرة المدينة أو الدولة:
المدينة عند اليونان القديمة
هي كل ما تشمله حياة الإنسان وواجباته نحو الجماعة
- أشهر مدن اليونان القديمة ( أثينا – إسبرطة)
أولا  أثينا:.
أثينا ولاية بحرية لها نشاط تجاري عن طري سفنها.
طبيعة المجتمع في أثينا
ينقسم إلى ثلاث طبقات
1 – طبقة الأحرار هي الطبقة التي تتمتع بالحقوق السياسية والمدنية (الصفوة الاجتماعية).
2 – طبقة الصناع والتجار ليس لهم حقوق مدنية وسياسية وهم من غير الأثينيين .
3 – طبقة العبيد خاضعين لطبقة الأثينيين ويعملون في الأرض والأعمال اليدوية.
النظام التعليمي والتربوي في أثينا
النظام التعليمي موافق للأفكار الفلسفية يتميز بالمرونة .
- الإدارة التعليمية كانت بعيدة عن سلطان الدولة بخلاف اسبرطة .
- المدارس لم يستطيعوا تحديد موعد ظهورها.
- المواطن الأثيني كان يتعلم المشاركة السياسية ومناقشة شؤون الدولة .
- ظهرت بعض المدارس بقيادة جماعة من المعلمين يطلق عليها (السفسطائيين) في القرن الخامس
- محور تفكيرهم إن الإنسان هو معيار كل شيء وبالتالي فإن جميع المسائل قابلة للمناقشة ويجب ألا يتقيد بقوانين جامدة تحد من حريته.
- السفسطائيين ثرثارون لا طائل من أفكارهم ولكن لهم تأثير على المجتمع الأثيني المتفتح.
مراحل النظام التعليمي الأثيني
المرحلة الأولى :.ثلاث أنواع أ – مدارس تعليم الكتابة     ب- مدارس تعليم الموسيقى
ج – مدارس تعليم الألعاب .
المرحلة الثانية:.تقابل المرحلة الثانوية وثلاث أنواع
أ – معهد الأكاديمية للأستقراطية وهو أقدم المعاهد
ب – معهد لسيوم نشأ في القرن الخامس ويظم أبناء التجار وأصحاب المهن .
ج – معهد سينوساربس هو يخطى بالجامعات التي لا تخطى بالحقوق المدنية وكان يدرس فيه الدراسات النظرية الفلسفية (على يد معلم السفسطائيين ) والتربية العسكرية جانب الجميع مدتها عامان بعد سن 18 عام.
3 – التعليم العالي :
بدأ في القرن الرابع على يد فلاسفة اليونان مثل أفلاطون وأرسطو اهتمت بدراسة الفلسفة والعلوم الطبيعية.
ثانيا اسبرطة
كانت اسبرطة منعزلة عن المؤثرات في بلاد اليونان وكانت تعتمد على الزراعة .
- عوامل التغير كانت بسيطة في اسبرطة على رغم أنها قوية في باقي اليونان.
- المجتمع هو الأساس في اسبرطة بينما الفرد كان هو الأساس في اليونان.
النظام الاجتماعي في اسبرطة
1 – طبقة الاسبرطية هم المواطنين الأحرار وأصحاب الحقوق البسيطة وهم الذين يتكون منهم الجيش .
2 – طبقة الأجانب يعملون في التجارة وأعمال المال والصناعة ولا يتمتعون بالحقوق البسيطة .
3 – طبقة الاقنان يشتغلون في زراعة الأراضي والقيام بالأعمال المهنية(العبيد) .
4 – نظام الحكم ارستقراطي عسكري هدفه إخضاع الفرد لخدمة المجتمع والولاء لاسبرطة.
النظام التعليمي والتربوي في اسبرطة :
تميزت التربية الاسبرطية بالطابع العسكري وإشراف تام على النظام التعليمي.
- كان التعليم انعكاس للنظام السياسي والاجتماعي.
مراحل النظام التعليمي في اسبرطة:
بعد الولادة إذا كان ملائم من الناحية الجسمية الصحية انخرط في طبقة الاسبرطية وإذا كان غير ملائم انخرط في طبقة الأجانب ليتعلم أي مهنة غير الجيش .
- بعد 7 سنوات في تمرينات شاقه يتعلم من الأب المبادئ التي تهم المجتمع والأم الناحية الصحية .
- بعد سن السابعة يدخل ثكنات حربية وتقسم إلى فرق وتستمر التدريبات في سن 18 سنه .
- من سن 18-20 يتدرب تحت إشراف الجيش.
- من سن 20-30 يصبح عضو في الأعمال الحربية .
- بعد سن 30 يتمتع بالحقوق المدنية وتحتم عليه الدولة الزواج لإنجاب أطفال أصحاء.
البنات يتعلمن بالمنازل أعمال المنزل من الأم.
أفلاطون وفكره التربوي
ولد أفلاطون في عام 427-429 من أسرة ارستقراطية تتلمذ على يد سقراط .
  - رحل إلى عدة بلدان ثم استقر في أثينا واخذ يعلم الناس 40 سنه .
- أشهر أعماله كتاب الجمهورية (يعتبر هو رائد الاتجاه المثالي في الفكر والفلسفة).
الأسس الفكرية للتربية عند أفلاطون
1 – الإنسان       2- المجتمع       3- العالم      4- العدالة      5- الأخلاق
أولا الإنسان
النفس عند أفلاطون ثلاث أنواع :
أ – قوة العقل (التفكير )وموضوعها الدماغ
ب – قوة الغضب (الإرادة ) وموضوعها الصدر والقلب
ج – قوة الشهوة (الغريزة)وموضوعها البطن
- العقل هو يمدنا بالقدرة على التفكير والمعرفة للخير والشر
- القوة الغضبية هي الإرادة ومدى تحكمك فيها
- الشهوة مرتبطة بالجسم وهي إما ضرورية (الجوع – الجنس) وإما غير ضرورية لا تعمل على البقاء.
يؤكد أفلاطون على ضرورة إتاحة الفرصة لكل فرد يعمل حسب قدراته.
ثانيا المجتمع
المجتمع ينقسم إلى طبقات مثل المعادن
- ناس من ذهب هم أصحاب القوة العاقلة (الفلاسفة والمفكرون) مثل العقل والجسم.
- ناس من فضة فضيلتهم الشجاعة مثل (الجنود)وهم مثل القلب من الجسد
- ناس من نحاس يتميزون بعدم القدرة على إدراك الأمور وفضيلتهم (القناعة ) وهم بمثابة البطن من الجسد.
- يرى أفلاطون إنه لا يمكن للفرد مهما أحسنت تربيته وتوجيهه أن يخرج عن مسار الطبقة التي عاش وتربى فيها.
ثالثا العالم
ينقسم إلى
 أ – العالم الأول هو عالم المثل والأفكار وتمثيل القيم والعدالة والفضيلة.
ب – العالم الثاني هو عالم الواقع والمحسوسات ويتضمن كل ما يقدم عليه الإنسان من نشاط أو عمل .
- ويعد عالم المثل والأفكار هو العالم المثالي الذي يتسم بالثبات .
- عالم الواقع يتسم بالزيف وهو صورة مشوهه لمعالم المثل .
- دور التربية أن تتدخل في العالم الواقعي للمحافظة على طبائع الأشياء وثباتها.
رابعا العدالة
 ما هي العدالة في نظر أفلاطون؟
(هي التزام طبائع الأمور والمحافظة عليها دون تغيير أو تعديل )
الفرد العادل هو الشخص الذي يوضع في الوضع المناسب في مجتمعه
المجتمع العادل هو المجتمع الذي يتميز بالثبات ويتوافر فيه الانسجام
خامسا الأخلاق
فلسفة أفلاطون في الأخلاق منعكسة على التربية بمعنى أنها تدل على الخير
الأخلاق صنفها ثلاث أقسام
الحق يفضي إلى العلم والمعرفة
الخير يعبر عن الطبيعة الخيرة للإنسان
الجمال يعبر عن الفنون بأنواعها
التربية أساس في تعلم القيم وفي التدريب الخلقي للأفراد
- أكثر أشكال التربية الأخلاقية من وجهة نظره هو أن يوفق الإنسان بين الغريزة والإرادة .
- الكمال البشري من وجهة نظر أفلاطون مستحيل .
- لكن التربية تمكن الإنسان من السمو بنفسه والوصول إلى حالة الكمال البشري .
سادسا المعرفة
هي حالة تتميز بالتأكيد على معرفة شيء معين ومن ثم عندما نعرف الأشياء جيدا ونتمكن منها تولد لدينا ( الأفكار )
المعرفة نوعان
1 - التأكد الفرض مثل ما نعرفه عن العلوم والرياضيات لأن التأكد يعتمد على صدق الفروض.
2 – التأكد المطلق وهو يحول المعرفة الفرضية في العلوم إلى المطلقات وهو صعب مثل القيم والمثل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق